خلطات صحيّة

معلومات غذائية منذ 4 سنوات و 6 شهور 2132
خلطات صحيّة

للحصول على فوائد غذائية إضافية مع كل معلقة طعام ، ننصح بمزج أنواع مختلفة من الأطعمة في الوجبة الواحدة بدلا من الإكتفاء  بنوع واحد،ذلك لأن تنوع العناصر الغذائية يمنحك فوائد صحية أكبر . لذا نقدم بعض الخلطات التي تساهم في تعزيز فوائد نظامك الغذائي وتحسين صحتك
فيتامين  دو الكالسيوم
أكثري من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د والكالسيوم للحفاظ على صحة عظامك،ففيتامين د المعروف بفيتامين الشمس يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم وحفظه وهذا الأمر ضروري للحفاظ على عظام قوية وسليمة، و تجنب الإصابة بهشاشة العظام الناتجة عن نقص هذان العنصران.  لذا تناولي ٣ حصص من مشتقات الحليب قليلة الدسم أو بدائل الصويا المدعمة بالكالسيوم و تعرضي للشمس مدة ١٠ دقائق يوميا .
الكاروتينات والدهون
أضيفي الى سلطته المفضلة بعض المكونات التي تحتوي على الدهون الصحية مثل الزيت أو الأف كادت . فقد أشارت الأبحاث أن الدهون تعزّز قدرة الجسم على امتصاص الكاروتينات أي البيتا كارتوني ، والليكوبين ، واللوتين. كما أظهرت دراستان مختلفتان أن إضافة الأفوكادو أو زيت الكانولا إلى سلطة تحتوي على السبانخ والطماطم والجزر والخس ، تزيد من نسبة الكاروتينات التي يمتصها الجسم . وبما أن الكاروتينات تذوب في الدهون فلا تترددي بإضافتها الى نظامك الغذائي كي تساعدي جسمك على امتصاص الكاروتينات وإضافة المزيد من النكهه الى طعامك.
الكاروتينات والسولفورافان
تعتبر البروكولي والطماطم من افضل الأطعمة الغنية بالفوائد الغذائية . فالبروكولي مصددر مهم لمادة السولفورافان التي تساعد جسمك على مكافحة السرطان ، في حين تحتوي الطماطم على الكاروتينات التي تساهم في محاربة الشوارد الحرة في الجسم. لذا فإنةالأبحاث تشير أن تناول البروكولي والطماطم معا له تأثير فعال في محاربة السرطان.
فيتامين B6. وفيتامين B12. والفوليت
تعمل هذه الفيتامينات معا على الحد من الإضرابات الإدراكية مثل الخرف والألزهايمر، حيث تتحكم بمعدلات الحمض الأميني ( الهوموسيستيين ) في الدم. وقد تبين وجود علاقة بين انخفاض  هذه الفيتامينات وتراجع الأداء الإدراكي  كما وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب .لذا تناول الخضار و الأسماك الغنية بفيتامين ب ٦ والبيض والجبنة الغنيين بفيتامين ب١٢ والبروكولي والسبانخ الغنيين بالفوليت.
فيتامين C والحديد
يزيد فيتامين C بشكل كبير من قدرة جسمك امتصاص الحديد. ولتحصلي على هذه النتيجة إشربي عصير البرتقال مع الحبوب والفواكه المدعمة بالحديد ، أو تناولي اللحم مع صلصة الفلفل أو البيض مع الطماطم. ولمساعدة جسمك على امتصاص الحديد لاتكثري من شرب الشاي أو القهوة قبل أو بعد الوجبات مباشرة لانه يعيق عملية امتصاص الحديد.

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -