فوائد الجمبري

فوائد منذ 4 سنوات و 5 شهور 7361
فوائد الجمبري

يعد الجمبري (الروبيان) هو أكثر المأكولات البحرية شعبية في العالم , حيث يتميز بقوام متماسك وشفاف كما أنه منخفض في السعرات الحرارية وكذلك الدهون المشبعة مما يجعله بديلا صحيا للحوم , وتتنوع ألوان الجمبري فمنه اللون الوردي والرمادي والبني , وله فوائد صحية جمة لتناوله مثل مقاومة الزهايمر والسرطان وانتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب , كل هذا سنعرفه من خلال تتبع هذه المقالة وأكثر من ذلك سنعرف ما هي الأعراض الجانبية المصاحبة للإفراط في تناول الجمبري.
 

وهناك العديد من الأنواع للجمبري إلا أن النوع الأكثر انتشارا هو الذي يعيش في المياه العميقة والذي يكون لونه ورديا , وكثير من الأنواع تصل طولها إلى 6-7 سم , وهناك أيضا النوع البني العملاق الذي قد يصل طوله إلى 30 سم .
 

القيمة الغذائية للجمبري
 

يعد الروبيان هو أكثر المأكولات شعبية في بلد مثل الولايات المتحدة على سبيل المثال , حيث أنه مصدر غني للبروتين مثل التربتوفان والسيلينيوم.
 

يعد أيضا الجمبري مصدر لكثير من المعادن مثل الفسفور والحديد والنحاس والماغنيسيوم والزنك كما أنه يحتوي على مقادير لا بأس بها من المانجنيز والكالسيوم والصوديوم.
 

بالإضافة إلى أنه غني أيضا بالفيتامينات فهو غني بفيتامين د وب12 والكولين والنياسين علاوة على تمتع بكميات لا بأس بها من فيتامين ب6 و هــ وكميات ضئيلة من فيتامين ج وحامض البانتوثينيك والثيامين والريبوفلافين وحامض الفوليك.
 

والسعرات الحرارية بالنسبة للجمبري هي 106 سعرا حراريا لكل 100 جم من الجمبري.
 

فوائد الجمبري الصحية

1. فوائد الجمبري للسرطان:
حيث أن الجمبري غني بالسيلينيوم وهو يعمل على منع تكوين الشقوق الحرة التي تسبب السرطان وبعض الأمراض الأخرى.
 

2. فوائد الجمبري للتخسيس:
باعتبار الروبيان يحتوي على كميات قليلة من الدسم والبروتين المنخفض السعرات وبالتالي على السعرات الحرارية حيث أن 115 جراما من الروبيان تحتوي على 23.7 جراما من البروتين أي أنها تقدم حوالي 112 سعرا حراريا وأقل من جرام واحد من الدهون.

3. فوائد الجمبري للجلد والشعر:
إن استخدام الشامبو وصابون الاستحمام غير كاف وحدة للحفاظ على الشعر والجلد دون إمدادات كافية من البروتين حيث أن البروتين هو الجزء الحيوي من أجل حيوية جميع أنسجة الجسم.
 

4. فوائد الجمبري للعظام:
فإن وجود الفسفور بكثرة في الجمبري وكذلك الكالسيوم والفسفور اللازمين للعمل معا من أجل الحصول على عظام وأسنان قوية .

5. فوائد الجمبري للاكتئاب :
الجمبري غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية حيث تشير الدراسات إلى أن هذه الأحماض تعمل على تخفيف حدة الاكتئاب وتساعد على تحسين الحالة النفسية لدى الأشخاص الذي يعانون بالفعل من هذه المشاكل النفسية .
 

6. فوائد الجمبري للغدة الدرقية:
حيث يمكن أن يساهم الروبيان في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية من خلالها إمدادها بالنحاس الغني به الجمبري.

7. فوائد الجمبري للسكري:
هذا الغذاء البحري الشهي هو مصدر جيد للماغنيسيوم والذي تشير الدراسات إلى انه يساعد في منع تطور دار السكري.
 

8. فوائد الجمبري للجنس:
يحتوي الجمبري على عنصر الزنك وغيره من العناصر الأخرى الهامة للجنس , وإذا أردت أن تعيش حياة جنسية جيدة مع زوجتك فإنه يجب عليك أن تتناول الجمبري مرة واحدة في الأسبوع كبديل للحوم الحمراء التي تعمل بمرور الوقت على انسداد الشرايين وبالتالي يحدث تأخر في تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

الأعراض السلبية وأضرار تناول الجمبري

تشير بعض الأبحاث التي أجريت على الجمبري إلى أنه قد يسبب بعض الحساسية ضده ولذلك يوصى بعدم استهلاكه بشكل منفرد لتجنب الأعراض السلبية والتي تكون على هيئة طفح جلدي أو حكة أو تورم باللسان والشفاه أو بالحلق أو الإحساس بوخز بالفم أو احتقان الأنف أو صعوبة بالتنفس أو الدوار.

كذلك أيضا فإن الروبيان يحتوي على مواد طبيعية تعرف باسم البيورينات والتي قد يؤدي الإفراط في تناول الجمبري إلى أن تسبب العديد من المشاكل مثل تكوين زائد لحمض البوليك في الدم والذي بدوره يؤدي إلى حدوث مرض النقرس.

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -