سُبل الوقاية من الجفاف في رمضان

معلومات غذائية منذ 3 سنوات و 4 شهور 734
سُبل الوقاية من الجفاف في رمضان

يحتاج الجسم إلى الكثير من السوائل، خاصة في فصل الصيف الحار، غير أن الفترة الزمنية لتناول السوائل في شهر رمضان المعظم تكون محدودة جداً. ويتوجب على الصائمين أن يتناولوا بين الإفطار والسحور كمية من السوائل تكفي لليوم بأكمله، إلا أن الأطباء يحذرون من تناول الكثير من السوائل مرة واحدة.
ومع ذلك، هناك سُبل كثيرة لتجنب التعرض للجفاف خلال شهر رمضان المبارك، فعلى سبيل المثال ينبغي أن تحتوي قائمة طعام الإفطار قدر المستطاع على مواد غذائية غنية بالسوائل. وعلى العكس من ذلك، يُفضل تناول مشروبات من قبيل الكولا والقهوة والشاي بكميات قليلة.
وبشكل عام تسري هذه القاعدة على جميع المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين السبب في ذلك إلى أن هذه المشروبات مُدرة للبول، ومن ثم تُسرع من وتيرة الجفاف.
وعلى العكس من ذلك، يسهم الإكثار من الخضروات والفواكه الغنية بالسوائل، مثل البطيخ والخس والخيار والطماطم في الوقاية من الجفاف، فضلاً عن أنها تمد الجسم بالمعادن اللازمة التي لا يحصل عليها من خلال تناول الماء فقط. وبخلاف ذلك، تقل السوائل في الحبوب الكاملة والثمار المجففة واللحم والدجاج والسمك المسلوق وغالبية المواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات.
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -